المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
قــــــــــــــــــــــراءة س 4
الموضوع : الإخوة الثلاثة
الوسيلة : كتاب التلميذ
المحور : التضامن والخدمات الاجتماعية
المحور( 2 ) الوحدة : ( 1 )
الكفاءات المستهدفة :
*يؤدي النصوص أداء جيدا .
* يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص ويستعملها .
* يكتشف خطاطة النص الوصفي .
الفقرة من : يحكى أن رجـــــــــــلا إلى غاية : العاقلة الطيبة
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمهيد | تهيئة أذهان التلاميذ للدخول في جو الدرس بأساليب متنوعة – قد تكون وضعية مشكلة أو وسائل أخرى ــ | يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص:28 والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل : - ماذا تشاهد في الصورة؟ - أين نجد هذا النوع من البيوت؟ | أن يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة -... أشاهد في الصورة بنت تتحدث مع رجل و ..... ـ... في افريقيا , ...... |
القراءة النموذجية * الأداء* | - قراءة النص بوضوح - التدرب على القراءة وتوفير فرص القراءة الفردية | - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة . - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدإ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء | - أن يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم. - أن يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمين فيتابعون بالأصابع |
القراءة التفسيرية * الفهم* | - التدرب على فهم ما تقرأ - الإجابة عن أسئلة حول معنى النص ( أسئلة أفهم النص ) | يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة النص فقرة فقرة و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها . - عاقلة, أعجب . يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية : - أين حدثت هذه القصة ؟ ـ من هو ماتاندا ؟ - و من هي ماساكا؟ - ما الشيء الذي اقترحه الأب على أولاده؟....... | - أن يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة . - أن يحاول المتعلم شرح المفردات . وقد يستعمل القاموس لإثراء الرصيد اللغوي - أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة |
حول هيكل النص | اكتشاف الصلة الرابطة بين مكونات النص الأساسية | الفقرة مقسمة إلى جزئين حددهما يقوم المعلم بتشويش جزئي الفقرة المحددة يكتب المعلم الفقرة و يحذف بعض الكلمات أو العبارات و يطلب منهم أيجادها * ينوع المعلم في العملية حسب قدرات التلاميذ * اذكر كل حروف الربط الموجودة في الفقرة | - يتكون النص من فقرات - يقوم المتعلم بترتيبها أن يتذكر المتعلم و يملأ الفراغات |
تشجيع المتعلم على إبداء الرأي في مضمون النص | * يسأل المعلــــــــــــــم التلاميذ : لو فكرت في مكان أحد الأبناء الثلاثة ما هو أغرب شيء تفكر في إحضاره ؟ * يفتح المعلم المجال لإبداء الرأي | أن يعبر كل واحد على رأيه الخاص بين رافض و موافق و إعطاء الأسباب | |
قراءة ختامية | | يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح | - أن يتابع المتعلم مفردة مفردة . |
تعبيــــــــــــــــــــــر/س 4
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : ا لمدرسة.
المجـال: ( 2 )
الوحدة : ( 1 )
الكفاءات المستهدفة :
*يختار أفكاره وينظمها .
* يوظف الكتابة لأغراض مختلفة .
* يهيكل أفكاره .
* يوظف القرائن اللغوية المرتبطة بالنمط الوصفي
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمهيـــــــد | ملاحظة المشهد والتعبير عنه | يطلب المعلم من المتعلمين الاستماع مرة أخرى لقصة الأخوة الثلاثة كاملة : صفحة ( 28/29) *على ماذا تحصل كل واحد من الأبناء؟ *ما رأيك في تصرف الإخوة بعدما عرفوا بأن ماساكا مريضة يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة | أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه في نص القراءة |
بناء التعلم | الاستفادة مما تقدمه الصور والنص من إمكانات للتعبير | بعد الإجابات يطرح المعلم الأسئلة التالية : - أين كان يسكن ماتاندا ؟ - هل قبل الأخ الأكبر بما اقترحه الأب؟ - بم وصف الأب ابنه الأكبر؟ - ماذا وجد بوتانجا في طريقه؟ - كيف عالج بوتانجا الطائر الجريح؟ - ماذا رأى بوتانجا حين لبس النظارة ؟ - لماذا تحير الأب ؟ * يترك المعلم التلاميذ يعبرون دون مقاطعة | أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص. |
استثمار المكتسبات | تركيب النص | يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . * يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير * تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر * يحكي التلميذ قصة مشابهة يكون قد قرأها أو شاهدها على الشاشة موظفا خياله ويصنع قصة يكون أحسن * تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين ثم تكوين نصا مشتركا | كأن يقول المتعلم : في يوم من الأيام كان رجـــــــــــــلا يملك أموالا طائلة و لما أحس بأنه سيموت جمع أولاده الأربعة و طلب منهم أن ..............إلخ |
- ririعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
a7sant
- triste79عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2012
thankssssssssssssssssssssss
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
شكرا لتواجدكم
مواضيع مماثلة
» مطوية تتناول: كيفية تقديم الانشطة في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي ، كيفية توزيع انشطة اللغة للسنة 4
» الأسبوع الثالث من المقطع الخامس اللغة العربية
» منهجية تسيير حصص اللغة العربية سنة أولى ابتدائي الأسبوع الأول من المقطع الرابع.
» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
» كتاب اللغة العربية - من جزأين - للسنة الثانية ابتدائي من مملكة العربية السعودية.
» الأسبوع الثالث من المقطع الخامس اللغة العربية
» منهجية تسيير حصص اللغة العربية سنة أولى ابتدائي الأسبوع الأول من المقطع الرابع.
» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
» كتاب اللغة العربية - من جزأين - للسنة الثانية ابتدائي من مملكة العربية السعودية.
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى