المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
محمود العمري - 4586
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
abdelouahed - 2056
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
ilyes70 - 1477
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
hamou666 - 902
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
متميز - 831
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
fayzi - 522
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
assem - 428
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 
inas - 399
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_m10تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Poll_c10 


تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء يناير 12, 2016 7:01 pm

تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Logo
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Intelligence_2
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة Intelligence_2
تمهيد
شغل تعريف مصطلح الذكاء تفكير العلماء قديمًا وحديثًا، ففي القديم كان الرومان يعدون الذكي هو المؤهل لسلوك طريق الجندية، أما العرب والصينيون، فكانوا يعدون الذكي هو البارع في الشعر. أما في الوقت المعاصر، فإن العلماء يُعرفون مصطلح الذكاء بكونه القدرات الذهنية المتعلقة بالقدرة على التحليل والتخطيط وحل المشاكل، ورسم الإستنتاجات وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار وتعلم اللغات وسرعة التعلم.و يتضمن مصطلح الذكاء أيضا -حسب بعض العلماء- القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين، كما في الذكاء العاطفي. ولقد تميز العلماء المعاصرون عن العلماء القدامى في الاهتمام بقياس الذكاء، غير أنهم اختلفوا فيما بينهم في تطوير نماذج لكيفية قياس الذكاء، فمنهم من غَلَّب الذكاء العام “IQ “Intelligence Quotient ، ومنهم من اعتمد على الذكاءات المتعددة “MIs ” Multiple Intelligences، ومنهم من جمع كلاً من الذكاء العام والذكاءات المتعددة. وفيما يلي نستعرض عشر أهم محطات معاصرة في تاريخ الذكاء.
المحطة الأولى: الذكاء الكامن

– العالم: فرانسيس جالتون 1822-1911

تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة 1-galton
ألفريد جالتون
يُعد جالتون أحد رواد علم الإحصاء، كان يؤمن بأن كل شيء يمكن قياسه، وقد بدأ غالتون دراسته المنهجية للذكاء في عام 1884م عندما أسس أول مختبر لقياس الذكاء في لندن، وقد بلغت المقايس التي أنتجها 17 مقياسا. و تمثل أعمال غالتون الإنطلاقة الرئيسة في دراسة القدرات العقلية عن طريق القياس التجريببي المعملي لبعض الوظائف السيكولوجية.
يعتبر جالتون من علماء النفس الرواد في مجال البحث النفسي، إذ سار على خطى قريبه تشارلز داروين في البحث في أصول الفروقات بين أصناف الأحياء. ويعتبر غالتون أول من ابتدع أسلوب الاستبانات وسلالم التقدير وتداعي الكلمات وغيرها من الإجراءات المستخدمة اليوم في مجال البحث النفسي. ولقد كان اهتمامه مُنصبًا على البحث في مجال الفروقات في القدرات العقلية بين الأفراد، وهو أول من أطلق على القدرات العقلية اسم “الذكاء” باعتباره الهدف الرئيس لابتداعه هذه الوسائل.

المعالم:

 يجب أن يتم قياس الذكاء مباشرة، وأن ينصب على قياس القدرات الكامنة (الذكاء الكامن-Intelligence Potential).
 ولقد أكدَّ كل من أرثر جينسن ومايك أندرسون ما ذهب إليه جالتون من أن قياس الذكاء يجب أن يكون بالتركيز على تقييم سلامة النظام العصبي المركزي مُمثلاً في قياس القدرات الكامنة، وليس بقياس مظاهر الذكاء في الحياة اليومية.
 لقد أكد جالتون على أهمية توافر وقت “للمفحوص” في إعطاء رد الفعل (مما يعني عدم استعجاله)، باعتباره منهجًا عمليًا يُمكن “الفاحص” من متابعة قياس ذكاء المفحوص بدقة.
 يُعد غالتون أول من قبل بتوزيع لابلاس غاوس”التوزيع الطبيعي”، وإمكانية تطبيقه على السمات النفسية للإنسان، بما في ذلك الذكاء.
 وأول من أسس مركزًا لقياس الاختبار العقلي في العالم، حيث يمكن لأي شخص أن يخضع لمجموعة من الاختبارات، والحصول على تقرير مكتوب بنتائج القياس.
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة 2-Galton-Laplace-Gauss-distribution
توزيع جالتون لابلاس-جايس
Galton Laplace-Gauss distribution
 المحطة الثانية: العمر العقلي

– العالم: ألفريد بينيه 1857-1916

تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة 3-alfred-bennet
ألفريد بينيه
هو عالم نفس تربوي فرنسي، بدأ دراسة الذكاء عندما أسندت إليه وزارة المعارف الفرنسية مهمة عزل وتصنيف ضعاف العقول في الصف الأول الابتدائي المهددين بالرسوب. ويُعد ألفريد بينيه أول من صاغ مفهوم “العمر العقلي-Mental age” في عام 1908م، وبناءً على هذا المفهوم، فقد حدد بينيه مستوى عمري-Age Level” لكل مهمة، أو لكل مجموعة من المهام. وبذلك فقد ربط كل مهمة، أو مجموعة من المهام بعمر زمني مُحدد. وعلى ذلك، فإن الذي يجتاز المهمة/المهام المرتبطة بالعمر الزمني المُحدد يكون ذكيًا،أما لم يستطع اجتياز المهمة، فلا يُعد ذكيًا. و قد قام ألفريد بينيه مع زميله ثيودور سيمون بنشر تنقيحات لمقياس الذكاء عامي 1908 و1911.

المعالم:

– كان الهدف الرئيس لاختبارات بينيه-سايمون هو التعرف بشكل موضوعي على الطلاب الذين لم يحصلوا على أي فائدة علمية من البقاء في الفصول الدراسية مع أقرانهم، فكان يتم تصنيف الأطفال الذين يتأخر عمرهم العقلي، ثم يتم إلحاقهم ببرامج التربية أو التعليم الخاص.
– وتُعد النسخة الأحدث من اختبار ستانفورد-بينيه (الطبعة الرابعة SB-IV) نسخة مُحسنة من الاختبارات السابقة، -رغم أنها لا تخلو من العيوب- و قد استندت على أسس نظرية أكثر ثباتًا، وتم بناؤها وفق طرق أكثر دقة من سابقاتها.
– وبالنظر للنسخة الرابعة (SB-IV)، نجدها بناء هرميا يحتل الذكاء العام (g) المستوى الأعلى فيه، ثم تأتي ثلاث قدرات عامة في المستوى الثاني وهي: القدرات المتبلورة، والقدرات التحليلية الفطرية (المائعة)، والذاكرة قصيرة الأمد. أما المستوى الثالث، فتحتله متغيرات الاستدلال الثلاثة: اللفظية والكمية والتجريدية/البصرية.
تاريخ اختبار الذكاء : أعلام معاصرة ومحطات رئيسة 4-ikhtibar-stanford-bennet-2
النسخة الرابعة من اختبار ستانفورد-بينيه (SB-IV)
 المحطة الثالثة: الذكاء العام “g
للمزيد أنقر هنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى