المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
المعلم وتلميذه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
يحكى أن أستاذ لغة قال للتلميذ: قف يا ولدي وأعرب الجملة التالية: عشق المغترب تراب الوطن، وقف الطالب وقال:
عشق : فعل صادق، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.
المغترب: فاعل، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.
تراب: مفعول به مغصوب، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.
الوطن: مضافة إلى تراب، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.
تفاجأ الطلاب، وابتسم المعلم، لإدراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ.. فأراد أن يسمع من الطالب الكثير.. فقال: يا ولدي، مالك غيرت فنون النحو، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى.. أعرب: صحت الأمة من غفلتها، قال الطالب:
صحت: فعل ماضي ولىّ، على أمل أن يعود.
والتاء: تاء التأنيث، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل، هدَّه طول السبات، حتى أن الناظر إليه، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.
غفلتها: اسم، عجز حرف جر الأمة، عن أن يجر غيره.
والهاء: ضمير ميت، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.
فدمعت عين المعلم وقال متأثرا: “ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟”.
قال الطالب: “لا يا أستاذي لم أنس، لكنها أمتي نسيت عز الإيمان، وصمتت باسم السلام، وعاهدت بالاستسلام، دفنت رأسها في قبر الغرب معذرة أستاذي، فسؤالك حرّك أشجاني، ألهب منّي وجداني معذرة أستاذي، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، تهدّ كياني وتحطّم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي، نطق فؤادي قبل لساني.
منقول
عشق : فعل صادق، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.
المغترب: فاعل، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.
تراب: مفعول به مغصوب، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.
الوطن: مضافة إلى تراب، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.
تفاجأ الطلاب، وابتسم المعلم، لإدراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ.. فأراد أن يسمع من الطالب الكثير.. فقال: يا ولدي، مالك غيرت فنون النحو، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى.. أعرب: صحت الأمة من غفلتها، قال الطالب:
صحت: فعل ماضي ولىّ، على أمل أن يعود.
والتاء: تاء التأنيث، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل، هدَّه طول السبات، حتى أن الناظر إليه، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.
غفلتها: اسم، عجز حرف جر الأمة، عن أن يجر غيره.
والهاء: ضمير ميت، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.
فدمعت عين المعلم وقال متأثرا: “ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟”.
قال الطالب: “لا يا أستاذي لم أنس، لكنها أمتي نسيت عز الإيمان، وصمتت باسم السلام، وعاهدت بالاستسلام، دفنت رأسها في قبر الغرب معذرة أستاذي، فسؤالك حرّك أشجاني، ألهب منّي وجداني معذرة أستاذي، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، تهدّ كياني وتحطّم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي، نطق فؤادي قبل لساني.
منقول
- ابو ابتسامعضو فعال
-
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 02/05/2014
مشكوووووووووووووور اخي.
- sabiraكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
فعلا أحسنت الإختيار مشكوووووووووووووووووووووور
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى